الموشن جرافيك للمبتدئين (Motion Graphic) | و 11 مصدر لتعلمه.


الموشن جرافيك للمبتدئين (Motion Graphic) | و 11 مصدر لتعلمه.

فن تحويل الاشكال و الرسومات و كل ما هو ثابت من صور الي رسومات متحركه في فيديو قصير يبين للمشاهد نظره جذابه علي هذه الرسومات .
والموشن جرافيك للمبتدئين (Motion Graphic)


الموشن جرافيك
(Motion Graphic) :-

هو فن تحويل الاشكال و الرسومات و كل ما هو ثابت من صور الي رسومات متحركه في فيديو قصير يبين للمشاهد نظره جذابه علي هذه الرسومات .

والموشن جرافيك (Motion Graphic) هو ايضا من مجالات المونتاج و التصميم و يعتمد فن الموشن جرافيك علي فكره تجميع بعض الصور مع بعضها البعض و التعديل عليها عن طريق البرامج المخصصه في فن الموشن جرافيك من اجل اضافه المؤثرات عليها ومنها الصوتيه و البصريه.

والموشن جرافيك (Motion Graphic) ايضا معناها الرسوم المتحركة التوضيحيه ، وهي عبارة عن عرض متحرك للرسومات بهدف تبسيط المعلومات وتوضيحها.

كلمة جرافيك Graphic معناها الرسوم البيانية او الصور التخطيطية أو التوضيحية، وكلمة موشن Motion تعني الحركة.

والموشن جرافيك (Motion Graphic) يعتبر تقنيه فيديو مميزه تسمح للمستخدم بصناعه الفيديوهات المرسومه بتقنيات مختلفه مثل تقنيه الـ Flat و الـ Material Design ، وبطريقه احترافيه يتم جمع هذه الصور لتظهر في علي هيئه فيديو تجميعي لكل هذه الرسومات .

و يتطلب انتاج فيديو موشن جرافيك عده خطوات وهي :

1- مجال التصميم : وهي الخطوه في فن الموشن جرافيك الخاصه بتجهيز الرسومات و الصور ، و يتم تجهيز الصور باستخدام برامج عديده ومن أهمها برنامج Adobe Photoshop الخاص بالتعديل علي الصور و الرسومات و التصميمات النقطيه ، و برنامج Adobe Illustrator الخاص بالتعديل علي الرسومات و الاشكال المتجهه (Vector) و ايضا يمكن استخدام برامج الخاصه بانتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد 3D ومن أشهرها برنامج Cinema 4D و برنامج 3D Max ويستخدمو ف مجال الموشن جرافيك .

2- مجال التحريك : وهي الخطوه الثانيه في فن الموشن جرافيك الخاصه بتحريك الرسومات و الصور ، و البرامج الخاصه بالتحريك يكون بها ادوات تحاكي الحركة الفيزيائية كالجاذبية والارتداد ، وأدوات لإعادة تشكيل الرسوم أثناء الحركة على خط الزمن.

ومن البرامج المستخدمه و اشهرها في التحريك في فن الموشن جرافيك برنامج Adobe After Effect و برنامج Moho و ايضا برنامج Anime Studio ، و البرامج ثلاثيه الابعاد يتكون بها ادوات التحريك عموما .

3-مجال المونتاج : وهي الخطوه الثالثه والاخيره في فن الموشن جرافيك الخاصه بجمع مقاطع الفيديو و اضافه المؤثرات الصوتية والتأثيرات البصرية ، و برنامج Adobe Premiere يستخدم في جمع مقاطع الفيديو و اضافه المؤثرات الصوتيه ، و يستخدم ايضا في نفس المهمه برنامج Final Cut ، و برنامج Vegas ايضا ، و غيرها من البرامج .

وستنعرف ايضا في هذا المقال علي بعض المصادر لتعلم الموشن جرافيك (Motion Graphic) والكورسات المهمه

1- موقع ADOBE

موقع Adobe من اهم المصادر لتعلم الموشن جرافيك ، ويقوم افضل مصممي البرنامج بشرح بعض الخطوات ف موقع Adobe ، و يقومون بتقديم العديد من الشروحات التي تعلمك كيف تقوم بإنشاء مشروع خاص بك. وايضاً يقدم موقع Adobe العديد من الفيديوهات التي تتعلم من خلالها أهم المؤثرات الأحترافية التي يمكنك الاستفادة منها في التصميم الخاصة بك .     

ويقدم ايضا فيديوهات لتعلم وضع تاثيرات علي الفيديوهات ، و الكثير من الدروس التعليميه المميزه ، والموقع يقدم قسمين مهمين للمصممين ، قسم يحتوي علي فيديوهات تعليميه للمبتداين ، وقسم يحتوي علي فيديوهات مخصصه للمحترفين بشكل اكبر .


2- قناه MT Mograph

هي قناه من اشهر القنوات وافضلها في تعلم مجال الموشن جرافيك عن طريق برنامج الـ After Effect ، و القناه ايضا تقدم كورسات في استخدام برنامج Cinema 4D الخاص بالموشن جرافيك ، و القناه يوجد بها العديد من الفيديوهات الجزابه و المميزه في مجال الموشن جرافيك .

والتي عن طريقها يمكن التعلم و زياده المعلومات المفيده و الهامه ، ويوجد بالقناه ايضا فيديوهات طويله لعشاق الفيديوهات الطويله و الفيديو يصل الي ما يقرب من الساعه ، في القناه ستتمكن من التمكن من الادوات الرئيسيه الموجوده في البرنامج ، والقناه تقدم فيديوهات الموشن جرافيك باللغه الانجليزيه فقط .

 3- قناه EC Abrams

هي قناه من القنوات التي من خلالها يمكن تعلم الموشن جرافيك وك ، ولغه الفيديوهات هلي اللغه الانجليزيه ، وصاحبها يقدم العديد من الفيديوهات المميزه في مجال الموشن جرافيك ببرامج شركه Adobe والتي تستطيع أن تتعلم من موقع Adobe الكثير من الشروحات الخاصة في مجال الموشن جرافيك .
و مده الفيديوهات في هذه القناه تصل الي 30 دقيقه ،وايضا في القناه شروحات خاصة بالمؤثرات البصرية visual effects ، وهذه القناه يمكن الاعتماد عليها في تعلم مجال الموشن جرافيك .

رابط القناه

4- موقع Lynda

موقع Lynda من مواقع الكورسات التعليميه ،ويقدم العديد من الدروس التعليمية في جميع المجالات مثل مجال التصميم و الموشن جرافيك و البرمجه و اللغات و غيرها ، و الموقع يقدم العديد من الدروس الرائعه في محال الموشن جرافيك .

وباستخدام برامج عديده منها برنامج After Effect ، و الموقع يحتاج الي ان تسجل به باشتراك شهري او سنوي للاستفادة من الكورسات الموجودة به وخاصه مجال الموشن جرافيك ، والمميز ف الموقع يعطي مستخدميه 10 ايام تجريبيه تستخدم الموقع من غير اشتراك او تسجيل في الموقع .

رابط الموقع

5- قناه Dop Motions

هي قناه من البنوات التي تقدم دورات في الموشن جرافيك علي اليوتيوب ، و هي قناه اجنبيه ، وتقدم في مجال الموشن جرافيك كورسات و المونتاج ايضا بإستخدام برنامج الـ  After Effect ، ومجال الموشن جرافيك يتطلب مجموعه من الادوات مثل برنامج تعديل الفيديو Adobe Premiere ، و كذا صناعة الرسومات باستخدام برنامج الـ Adobe Illustrator .

فاذا كان لايوجد لديك فكره عن مجال الموشن جرافيك فلابد من تعلم ادوات الموشن جرافيك وهي كما ذكرنا مسبقا ، ثم استكمال المجال . و في هذه القناه يوجد كورس كامل مكون من 70 فيديو في مجال الموشن جرافيك للمبتدئين يمر على جميع مبادئ الموشن جرافيك و المونتاج الي الوصول الي مستوي الاحتراف .
رابط القناه

6- قناه Fekra :

 قناه فكرة هي قناة على اليوتيوب تقوم بتقديم فيديوهات متنوعه و مختلفة في مجال الموشن جرافيك ، ومن افضل م انتجت قناه فكره ف مجال الموشن جرافيك ، فيديو يشرح لك الموشن جرافيك كاملا و كيفية إحترافه ،وعن كريق هذا الفيديو انت قادر على اتقان مبادئ الموشن جرافيك و عمل فيديوهات ابداعيه .

و الفيديو سيفيدك جدا في تعلم صناعة فيديوهات الموشن جرافيك ، ولكن لابد من ان تكون لديك خبرات مسبقه في برامج التعامل مع الفيديوهات التي زكرناها سابقا.

رابط القناه

7- أساسيات الـ  After Effect و الـ VFX و الـ GFX

وهذا كورس رائع جدا من على موقع Udemy ، و هذا الكورس يساعد على تعلم صناعة فيديوهات الموشن جرافيك ، عن طريق تعلم  الأساسيات الرئيسية  في صناعة فيديوهات الموشن جرافيك بإستخدام الـ Adobe After Effect.

فبرنامج Adobe After Effect هو أساس الموشن جرافيك Motion Graphic، لذا سنتعلم من هذا الكورس طريقة التعامل مع البرنامج و معرفه مجال الموشن جرافيك و ايضا البدئ بإستخدام هذا البرنامج، كما سنتعلم أساسيات الجرافيك و VFX و GFX و غيرها، بطريقه سلسه وبسيطه فهو لكل شخص يريد ان يحترف مجال الموشن الجرافيك.
رابط الكورس

8- كورس تعلم الموشن جرافيك بإستخدام الـ After Effect :

وهو كورس ممتاز في تعليم فن الموشن جرافيك ، و مده هذا دروس هذا الكورس تكون 5 ساعات متواصله في تعليم الموشن جرافيك ، و هذه الدروس تكون كافيه لجعلك ممتاز في الموشن جرافيك عن كريق برنامج After Effect ، و هذا الكورس يمكن تحميله دفعه واحده ومشاهدته بدون تقطيع .

رابط تحميل الكورس

9- كورس أساسيات الـ Motion Graphic من موقع Lynda :

هذا الكورس من موقع Lynda يمكنك مشاهدة الكورس الخاص في مجال الموشن جرافيك و الإستفادة منه ، وهذا الكورس مدته 3 ساعات تقريبا ، وسنتعلم في هذا الكورس أساسيات و مفاهيم و مبادئ الموشن جرافيك بإستخدام برنامج الـ After Effect .

و هذا الكورس ليس للمبتدئين فيشمل هذا الكورس المتوسطين فقط ، فيتوجب عليك اولا قبل الدخول في هذا الكورس تعلم كيفيه التعامل مع برنامج الـ After Effect .

رابط الكورس

10- موقع School of Motions :

موقع School of Motions هو موقع رائع جدا يوفر لك نصائح في مجال الموشن جرافيك و دروس ايضا في مجال الموشن جرافيك ، و هذا الموقع ليس مجاني لكن يعطيك فتره تجريبيه فقط تستخدم فيها الموقع بشكل مجاني ، و الفتره التجريبيه في هذا الموقع عباره عن 30 يوم ، لذا جرب هذه الايام التجريبيه فان اعجبك الموقع فقم بالاشتراك به.

رابط الموقع

11- موقع Motion Graphics :

و أخيرا هذا الموقع الرائع ، و في هذا الموقع سنجد مجموعه من أعمال لأشخاص مبدعين في مجال الموشن جرافيك ، الموقع يشبه جدا موقع Behance لكن هذا الموقع مخصص للاشخاص المحترفه في مجال  الموشن جرافيك .

فعلي الشخص المتعلم الدخول عليه و الاستمتاع بالنظر لاعمال الاشخاص المبدعين و التعلم منها بقدر المستطاع لتعلم الموشن جرافيك ، حينها ستصبح قادرا على عمل فيديوهاتك بالموشن جرافيك بإحترافية .

رابط الموقع

وبهذا نكون قد انتهينا من الكلام حول الموشن جرافيك (Motion Graphic) و المصادر التي من خلالها يمكن تعلم الموشن جرافيك .
وفي المقالات القادمه سنقدم لكم مقاللت متخصصه و اكثر احترافيه ان شاء الله تعالي .

إرسال تعليق

0 تعليقات